أخنوش يتفقد محاصيل الحبوب بالخميسات ويدشن مقر المركز الجهوي الجديد لسوناكوس

أخنوش يتفقد محاصيل الحبوب بالخميسات ويدشن مقر المركز الجهوي الجديد لسوناكوس

قام وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش بزيارة أمس الجمعة لمحاصيل الحبوب (القمح الطري والصلب، الشعير، الترتكال) و القطاني (الفول، الحمص، العدس) بإقليم الخميسات حيث تم الوقوف على نتائج البحث في ميدان التحسين الوراثي للأصناف بمحطة البحوث والضيعة التجريبية بمرشوش، التابعة للمعهد الوطني للبحث الزراعي.
تندرج هذه التجارب بمرشوش في سياق برنامج تطوير البحث الزراعي ببلادنا والذي مكن من إنتاج عدة أصناف جديدة من الحبوب وغيرها حيث تم تطوير 20 صنفا جديدا من الحبوب والقطاني والنباتات الزيتية في إطار مخطط المغرب الأخضر، والتي تم تسجيلها في السجل الرسمي منذ سنة 2017.
وسيعزز برنامج البحث الزراعي 2020-2030، في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة ″ الجيل الأخضر 2020-2030 في شقه المتعلق بتعزيز السلاسل الفلاحية، عبر تطوير ما بين 30 و50 صنفا جديدا، بجميع السلاسل، من أجل الرفع من المردودية بما لا يقل عن 50٪.
وأشرف أخنوش أيضا على تدشين المركز الجهوي الجديد للشركة الوطنية لتسويق البذور ـ سوناكوس، بإقليم الخميسات الذي تم إنشاؤه على مساحة 4 هكتارات بقدرة تخزينية إضافية تبلغ 90 ألف قنطار، وبالتالي، سيمكن من تعزيز موقع منطقة زعير من حيث إنتاج وتكثير البذور.
ويغطي البرنامج الوطني لتكثير البذور مساحة 50809 هكتار لهذا الموسم، بإنتاج قياسي متوقع يصل 1,6 مليون قنطار، سيمكن من تجديد مخزون البذور ومن تقليص الواردات من البذور.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *