الصديقي يترأس ببركان حفل النسخة 5 للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية

الصديقي يترأس ببركان حفل النسخة 5 للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس السبت 23 يوليوز الجاري، حفل توزيع جوائز النسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية التي نظمتها وكالة التنمية الفلاحية بالقطب الفلاحي لمداغ بإقليم بركان.
وتأتي هذه المباراة لتتويج الجهود التي تبذلها التعاونيات التي تنشط في مجال المنتوجات المجالية، في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي توفر الدعم والمواكبة لهذه المجموعات.
ومن بين 980 منتوج مجالي مشارك في المباراة من جميع ربوع المملكة، تم تتويج 7 منتوجات بجوائز التميز، ويتعلق الأمر بعسل الزهور عن التعاونية الفلاحية الدواهج بجهة الرباط-سلا-القنيطرة وزيت الأركان عن التعاونية الفلاحية النسوية تودرت بجهة سوس-ماسة، وزيت الزيتون عن تعاونية فريطيسة بجهة فاس-مكناس، وجبن الماعز (نوع طوم) عن تعاونية أجبان شفشاون بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتمور المجهول عن تعاونية واحة الشرادي بجهة درعة-تافيلالت، وكسكس الذرة عن تعاونية سيدتي بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.
وقد عرفت هذه النسخة منح 449 ميدالية ضمنها 156 ذهبية و133 فضية و160 برونزية. وبالنسبة للمنتوجات الرئيسية الحائزة على الجوائز: العسل (72 ميدالية ذهبية و68 فضية و61 برونزية)، زيت زيتون (3 ميداليات ذهبية و2 فضية و10 برونزية)، وزيت الأركان (5 ميداليات ذهبية و4 فضية و9 برونزية، والتمور (2 ميداليات ذهبية و6 فضية وواحدة برونزية)، و الكسكس (26 ذهبية و31 فضية و 48 برونزية).
للتذكير، تم تأسيس وتنظيم أول مباراة مغربية للمنتوجات المجالية سنة 2014 من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتعتبر هذه المبادرة بمثابة حافز لتعزيز روح التنافسية بين صغار المنتجين ودعم التعاونيات الفلاحية، بهدف تحسين جودة العرض الوطني للمنتوجات المجالية وتحسين دخل المستفيدين والاستجابة لمتطلبات الأسواق التي تعرف تنافسية متزايدة على الصعيدين الوطني والدولي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.