8 ملايين رأس من أجل عيد الأضحى 1443

8 ملايين رأس من أجل عيد الأضحى 1443

قامت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمعية المكتب الوطني للسلامة الصحية والفيدرالية البيمهنية لمنتجي اللحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز بالمغرب بإحصاء الماشية المعدة للاضاحي برسم سنة 1443، حيث أحصت 8 ملايين رأس من بينها 6.5 ملايين من الغنم و1.5 مليون رأس من الماعز.
كما أنه تم خلق 30 سوقا نموذجيا مؤقتا لتسهيل بيع الأضاحي بمختلف مناطق المملكة. ومن جهة أخرى وبشراكة مع وزارة الداخلية قامت وزارة الفلاحة بإحداث 3 أسواق كبرى نموذجية لتسويق الأضاحي وهي : عين بني مطهر (بالجهة الشرقية) و أزرو (بجهة فاس-مكناس) وكيسر (بجهة الدار البيضاء-سطات)، كما تجدر الإشارة إلى أن ترقيم المواشي لازال مستمرا وذلك قصد تغطية الطلب.
ووصل العرض هذه السنة إلى 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز أما الطلب فيقدر ب5.6 مليون رأس من الغنم و500 ألف رأس من الماعز، وبالتالي يمكن القول أن عدد رؤوس الماشية المعدة للأضحية هذه السنة كاف.

كما يسهر المكتب الوطني للسلامة الصحية على ترقيم الأضاحي وتتبع الماشية وذلك بإحصاء وحدات تسمين الأغنام والتي بلغ عددها 242 ألف وحدة مصرحة لدى المصالح البيطرية. كما سيتم مراقبة الماشية والسماح للماشية المرقمة بدخول الأسواق والأسواق النموذجية لضمان سلامة المستهلكين والحفاظ على سلامة القطيع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.